مكتبة كل الكتب مكتبة كل الكتب

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

ما هو التسويق الالكتروني وماهي افضل التقنيات المستخدمة؟


التسويق الالكتروني من جوجل



ما هو التسويق الالكتروني


لطالما حاز عالم الاقتصاد والتجارة على الجزء الأكبر من أعمالنا وأفكارنا على مر العصور، ومن خلال عصر التطور التقني والعولمة، كان لابد من وصول السوق والتسويق لعالم الإنترنت، فظهر ما يدعى التسويق الالكتروني الذي سنتحدث عنه في هذا المقال وعن خصائصه.


مفهوم التسويق الالكتروني



إن التسويق الالكتروني هو مزيج من تكنولوجيا الاتصالات الحديثة والمبادئ التقليدية التي يطبقها المسوقون عادة؛
أي أنه يركز على تسويق الشعبر الإنترنت، فهو استخدام ميزات التسويق المباشر أو غير المباشر على الإنترنت لوصل شركتك بزبائن جدد، والاحتفاظ بالعملاء الحاليين، وبناء علامتك التجارية.

كيف تحصل على شهادة معتمدة في التسويق الرقمي 

مما سبق نستخلص بأن التسويق الإلكتروني ينطوي على استخدام الإنترنت للترويج المنتجات وخدمات الأعمال، وتشمل الأدوات المختلفة التي تُستخدَم للتسويق الإلكتروني: وسائل التواصل الاجتماعي، والتسويق عبر البريد الإلكتروني، والمدونات الإلكترونية وصفحات الويب ومقاطع الفيديو أو الصور وما إلى ذلك.
مهما كانت الأعمال كبيرة أو صغيرة، يمكن للتسويق الإلكتروني أن يساعدها على النمو وتحقيق المزيد من الأرباح باستثمار أقل مقارنة بالمفاهيم التقليدية للتسويق.

مبادئ التسويق الالكتروني


زيادة الوصول للجمهور: نظرًا لميزات الإنترنت، يمكن لعملائك المستهدفين أن يكونوا في أي مكان في العالم، حيث تختلف عن أساليب التسويق التقليدية، فَيجب عليك الوصول للعملاء المحتملين في أي وقت من اليوم وفي أي مكان في العالم.
طرق التسويق الجديدة: التسويق الالكتروني لديه طرق التسويق التي لا توجد ببساطة في التسويق التقليدي، فهو ليس مجرد الإعلان عبر البريد الإلكتروني ومحركات البحث الإذاعية؛ لذا يجب البحث عن طرق تتيح الفرص الجديدة في التسويق كالشبكات الاجتماعية والطرق الأخرى الموجودة على الإنترنت من أجل الوصول إلى مجموعات العملاء التي كانت في السابق غير قابلةٍ للوصول.
التسويق الفعال من حيث التكلفة: يمكن أن يؤدي استخدام تقنيات الإنترنت إلى خفض كبير في ميزانية التسويق، يجب أن تستهدف شركتك بدقة عملاءك الأساسيين، إذ إن التسويق الالكتروني يقدم عادةً الطريقة الأكثر فعالية من حيث التكلفة لرفع قاعدة العملاء، ونشر العلامة التجارية، والحفاظ على تواصلك مع المستهلكين.


أنواع التسويق الالكتروني


  • التسويق عبر محركات البحث SEO & SEM.
  • إعلانات الدفع بالنقرة (PPC).
  • التسويق بالعمولة Affiliate Marketing.
  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (SMM).
  • التسويق بالمحتوى.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني.

مزايا التسويق الإلكتروني

يمكن للتسويق الإلكتروني أن يقدم أسعارًا أكثر تنافسية من التسويق التقليدي؛ لأن تكاليف التسويق الالكتروني تعتبر أقل من التكاليف التقليدية لعدم الاضطرار إلى الاحتفاظ بمساحة تخزين فعلية ووضع مراكز توزيع في جميع أنحاء البلاد.
نظرًا لأن الإنترنت متوفر على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، فإن التسويق الإلكتروني يمكّن المتسوقين من البحث عن معلومات عن المنتجات والخدمات وشراء السلع في الوقت الذي يناسبهم، وليس فقط عندما يكون المتجر مفتوحًا.
تشير الأبحاث إلى أن تكلفة الترويج عبر الإنترنت هي ربع العرض الترويجي التقليدي، لأنها لا تتكبد تكاليف الورق والطباعة والتداول والبريد.
يتيح التسويق الالكتروني للمشترين إمكانية إنشاء منتجات مخصصة لهم مثل الأحذية والملابس وأجهزة الكمبيوتر والسيارات على الويب، وغالبًا ما لا تتوفر الخيارات في المتاجر.

ايضا يشتمل  مصطلح التسويق الرقمي على كل الخطوات التسويقية التي تقوم بها الشركات على شبكة الإنترنت، حيث تستفيد هذه الشركات من القنوات الرقمية، مثل غوغل ووسائل التواصل الإجتماعي والبريد الإلكتروني والمواقع الإلكترونية، للتواصل من العملاء الحاليين والمحتملين، والترويج لبضائعها وخدماتها بشكل جذاب يصل إلى أكبر عدد ممكن من العملاء حول العالم.
وكان مفهوم التسويق وما يزال يتمحور حول التواصل مع الناس في المكان والزمان المناسبين، وفي هذا السياق يوفر التسويق الرقمي العديد من المنصات المفيدة لتكون صلة وصل مباشرة بين المستهلك والشركة المنتجة.
ومن أفضل التقنيات التي تستخدم في التسويق الرقمي:

تحسين ترتيب الموقع الخاص بالشركة عن طريق محركات البحث (SEO)

ترتكز هذه التقنية على محتوى الموقع الإلكتروني للشركة، حيث يمكن من خلالها إبراز الموقع على محركات البحث بشكل أكبر، مما يزيد من كمية الزيارات المجانية إلى الموقع الإلكتروني.

تسويق المحتوى

يساعد إنشاء محتوى متميز على الموقع الإلكتروني في الترويج للعلامة التجارية وازدياد حركة الزيارات، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة عدد العملاء.

التسويق الداخلي

يعتمد التسويق الداخلي على جذب العملاء عن طريق المحتوى الموجود على الموقع الإلكتروني وجعلهم يستمتعون ويستفادون من المعلومات المقدمة في المحتوى.

وسائل التواصل الإجتماعي

أصبحت مواقع التواصل الإجتماعي من أبرز وسائل التسويق في وقتنا الحالي، فهي تساعد بانتشار العلامة التجارية الخاصة بالشركة وفي ازدياد عدد الزيارات إلى الموقع الإلكتروني الأمر الذي يسهم في الحصول على عملاء جدد.

التسويق على المواقع الشهيرة

تتيح المواقع الأكثر شهرة على شبكة الإنترنت الفرصة أمام الشركات لوضع إعلاناتها على الصفحة الرئيسية لهذه المواقع، وتعد هذه الطريقة مفيدة جداً في الترويج للمنتجات والخدمات الجديدة التي تقدمها الشركة.

عيوب التسويق الإلكتروني


التسويق الالكتروني محدود بقدرة المستهلك على الوصول إلى خدمات الإنترنت واستخدامها، على الرغم من تزايد شعبية خدمات الإنترنت في العالم الحديث، إلا أن عددًا كبيرًا من المستهلكين غير قادرين على الوصول إلى خدمات الإنترنت.

  • عدم وجود تماس شخصي.
  • الأمن والخصوصية.
  • مواكبة التحديثات، بسبب البيئة المتطورة باستمرار.
  • الأسعار ليست محددة.
  • المنافسة في جميع أنحاء العالم من خلال العولمة.

عن الكاتب

غير معرف

التعليقات


اتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة لأصحابها

مكتبة كل الكتب